وفيها يتم تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من مواد علمية وأنشطة وصور وأصوات ولقطات فيديو وتنقيحها وإعادة إنتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات الإنتاج، وفيها يتم تقرير طبيعة المحتوى المراد تصميمه والتأكد من وضوح أهدافه وتطبيقها وتنظيم الأفكار المختلفة.
* مرحلة التصميم وكتابة السيناريو:
أ- مرحلة التصميم: يضع فيها المصمم تصورا كاملا للبرمجية من حيث الأهداف والمادة العلمية والأنشطة والأمثلة والتقويم.
ب- مرحلة كتابة السيناريو: وبها يتم ترجمة الخطوط العريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجلة على الورق، وتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة، وتسلسل ظهوره، وكيفية عرض كل وحدة ومعلومة.
* مرحلة تنفيذ البرمجية ( الإنتاج ):
ويكون الجهد فيها على المنفذ أو المبرمج أو مدخل المعلومات، مع تعاونه مع المعد والمصمم ويتولى اختيار نظام التأليف المناسب، وجمع الوسائط، وتحديد توافر الأجهزة، ومنتجة الوسائط، والإنتاج الفعلي للبرمجية.
* مرحلة التجريب والتطوير:
وتتم باستطلاع آراء مجموع المحكمين المتخصصين، وإن رأى المحكمون تعديلها يتم ذلك، وتطبق على عينة من الفئة المستهدفة لتنقيحها وتعديل وتغيير ما يلزم قبل تعميمها.
* تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة:
وذلك للتأكد من خلو المحتوى من الأخطاء، ومدى تحقيق البرمجة للأهداف، وأن كل الوظائف تعمل بشكل سليم، وذلك باستخدام معايير تقييم البرمجيات التعليمية الجيدة.
تزود الوسائط المتعددة الطالب بالتغذية الراجعة وتجعل التعليم اكثر متعة .
ردحذفشكراً أبا فيصل على هذه الإنارة .
ومرورك الكريم أخي مرتضى زاد الموضوع متعة وجمالا.
ردحذفشكراً أخي عبدالله على هذا الموضوع
ردحذفالتخطيط المسبق و وضع خطة عمل مثل التي طرحت أستاذي عبدالله تضمن نجاح العمل وتطويره ومعالجة السلبيات.
ردحذفالعفو أخي محمد، أسعدني كثيرا مرورك.
ردحذفبكل تأكيد أخي ياسر، شكرا جزيلا لمرورك الكريم.
ردحذفسعدت بالمرور ..لك شكري وتقديري
ردحذففعلاً ... نحتاج مثل هذه التقنية في التعليم ,, لما لها من نتائج ايجابية
ردحذف